يونسيف: 40 % من ضحايا الحرب في سوريا أطفال

أطفال-سوريا.jpg

40% منضحايا الحرب في سوريا أطفال

كشفت منظمة الأمم المتحدة لحماية الأطفال (يونسيف)، عن الانتهاكات التي طالت الأطفال في سوريا عام 2017، مؤكدة أن الأطفال يمثلون 40% من ضحايا الحرب التي تدخل عامها الثامن في سوريا.

وخلال مؤتمر صحفي عقده المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في الشرق الأوسط جيريت كابالاري  في العامة اللبنانية بيروت قال “إن الأطفال يمثلون 40% من ضحايا الحرب التي تدخل عامها الثامن في سوريا”.

وأضاف كابالاري أن :”الضحايا الأوائل في هذا الصراع هم الأطفال مع العلم أن الأسرة الدولية قررت في معاهدة أقرت منذ 30 سنة بضرورة تجنيبهم مساوئ الحرب” حسبما أوردت وكالة “الأناضول”.

وأوضح أن “سبع سنوات من الحرب أدت إلى إصابة عشرات الآلاف من الأطفال بإعاقة دائمة، والكثير منهم فقدو أجزاء من أعضائهم أو أصيبوا بشلل، لافتاً إلى أن أكثر من 3 ملايين طفل معرضين يوميا لمخاطر الذخائر والألغام المتروكة حتى في المناطق التي عاد الهدوء إليها”.

وأردف “ناهيك عن الضرر الجسدي الذي يلحق بأطفال سوريا فهناك الضرر النفسي الذي يترك أثرا بالغا في نفوسهم ويهدد مستقبلهم، وهذا الأمر يظهر جليا من خلال التجوّل في المعرض وقراءة القصائد والقصص التي دونها هؤلاء الأطفال إذ يمكن قراءة ما بين السطور حول هذا الأثر السلبي”.

وتأتي تصريحات المدير الإقليمي خلال مؤتمر صحفي عقده كابالاري أمس الإثنين في العاصمة اللبنانية بيروت في ختام معرض حول الأطفال السوريين اللاجئين بلبنان واستمر لمدة شهر، وقدمت فيه لوحات لفنانين من سوريا والعراق، فضلا عن قصص وقصائد شعرية دونها أطفال.

وكانت منظمة “اليونسيف” أكدت في تقرير أصدرته 30 كانون الأول 2017 ارتفاع مستوى الانتهاكات ضد الأطفال خلال عام 2017 وخاصة في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة، ودعت إلى توفير الرعاية الضرورية للأطفال وتجنيبهم الصراعات التي تحدث في العالم، حيث شدد التقرير على سوء وضع أطفال سوريا في المناطق المحاصرة، واستخدامهم كدروع بشرية، واستهدافهم من قبل القناصة، مضيفاً أنهم “عاشوا خلال القصف المكثف والعنف“.

وأفاد التقرير أن الانتهاكات ضد الأطفال في مناطق النزاع حول العالم بلغت مستويات “صادمة” في عام 2017، مشيرة الى استخدامهم كدروع بشرية، وقتلهم وتشويههم وخطفهم وتجنيدهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة عشر + ثلاثة =

 
Top