أنت تسأل:

أنت تسأل والسياسي يجيب، بوابة أنشأها تطورات جنيف من أجل توحيد الرؤى وتعزيز جسور الدعم بين مختلف أطياف المعارضة السورية في الهيئة العليا للتفاوض والائتلاف، والشعب السوري عامة والحراك الثوري والمجتمع المدني.

تطورات جنيف يوصل صوتك وتساؤلاتك حول رؤية المعارضة للوضع السوري وسيرالعملية السياسية في جنيف… فقط اسأل والاجابة بين يديك.









41- ما فائدة الاستمرار بالمفاوضات رغم استمرار عمليات التهجير القسري؟
اسم صاحب السؤال: أبو يزن الدوماني || المنطقة: مدينة دوما || التاريخ: 21. يونيو 2017

الإجابة:

عقاب يحيى عضو الدائرة الإعلامية في الائتلاف:

القبول بالحل السياسي أمر جوهري، واستراتيجي، ومخرج لحلّ الأزمة السورية، وقد أعلن الائتلاف قبوله بالحل السياسي طريقاً رئيساً للخلاص من نظام الفئوية والاستبداد، وتأمين شروط الانتقال إلى نظام بديل وفق قرار جنيف واحد واستناده القاضي بتشكيل هيئة الحكم الانتقالي اي كاملة الصلاحيات التنفيذية، والقرار الأممي 2254، وبقية القرارات الدولية.

القبول يعني الحضور والمشاركة، أما المضمون فيتوقف على مجموعة من العوامل، وفي مقدمها وجود إرادة دولية فاعلة بقدرة الفرض، وإجبار النظام، المعارض أصلاً لأي حل سياسي، على الانصياع للقرارات الدولية.

 للأسف، وحتى تاريخه، ورغم جولات جنيف الست، وحصول شيئ من التقدمات الطفيفة في صعيد بلورة بعض التصورات، ومضمون ما يعرف بالسلال الأربع، إلا أنها لم تحرز أي تقدّم ملموس للآن، والسبب واضح، ومعروف، ومرتبط بالموقف السلبي للنظام، ومحاولاته التهرّب والالتفاف على الاستحقاقات الرئيسة بوضع عديد التفاصيل والقضايا البعيدة عن الجوهر، في حين لم تتبلور إرادة دولية ملزمة للآن، ومن شأنها إحداث اختراق جدّي في جولات جنيف.

40- هل أصبحت قضية التهجير القسري في سورية أمرا واضحا لتقسيمها وأين موقف المعارضة من هذه القضية؟
اسم صاحب السؤال: لجين المليحان || المنطقة: درعا || التاريخ: 21. يونيو 2017

الإجابة:

عقاب يحيى عضو الدائرة الإعلامية في الائتلاف:

نعم التهجير القسري بات واضح الهدف والمعالم، ويشكل جزءاً من مشروع التغيير الديمغرافي الذي يرتبط، بدوره بموضعة كيانات ومناطق نفوذ الأمر الواقع، وبما يخدمها حتى في التركيبة السكانية، وهناك وثائق مثبتة عن تغيير ديمغرافي واسع النطاق في عدد من المدن والمناطق السورية، وخاصة في دمشق وريفها.

لقد أدان الائتلاف مراراً عمليات التهجير القسري، وعدا البيانات ورسائل الاحتجاج قدّم عبر عديد المراسلات معلومات موثقة للأمم المتحدة، والجهات الدولية المعنية، شارحاً ومحذراً من هذه العملية الخطيرة، وأعلن الوفد المفاوض، ورئيسه في أكثر من مؤتمر صحفي حقائق ما يجري على الأرض، وإدانة التهجير القسري، وأهدافه في التغيير الديمغرافي وفي تفريغ عديد المدن والمناطق من سكانها الأصليين، واستقدام بديل لهم ضمن مواصفات مذهبية معروفة.

39- لماذا برأيكم دول الخليج تدعم قوات التحالف وقوات التحالف تغطى بطيرانها لقوات الحشد الشعبي كيف تتم هذه المعادلة والحشد الشبعي يريد فتح طريق طهران بيروت ويريد بنا الهلاك؟
اسم صاحب السؤال: لجين المليحان || المنطقة: درعا || التاريخ: 21. يونيو 2017

الإجابة:

عقاب يحيى عضو الدائرة الإعلامية في الائتلاف:

مجلس التعاون الخليجي جزء من التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، بما يعني أنهم مشاركون ولو بنسب ليست كبيرة، أما السياسات والتكتيكات فأعتقد أنهم ليسوا فاعلين فيها حيث تقوم الولايات المتحدة الأمريكية برسمها وفق رؤاها ومصالحها.

للأسف حين يصبح العنوان: مكافحة الإرهاب الأولوية الأولى فإن كثير التفاصيل، وحتى الضحايا المدنيين لا تؤخذ كثيراً بالحساب، ومن هنا فالولايات المتحدة تتحالف، وتدعم قوى متناقضة، وبعضها ضمن المعسكر الإيراني، بل أحد أذرعته الضاربة، كالحشد الشعبي، وكما هو حال” البي، واي، دي” المرتبط بحزب العمال الكردستاني.

وأمريكا التي تطرح، بظل إدارتها الجديدة تحجيم الوجود والدور الإيراني لا تلتفت الآن للقوى التابعة لإيران طالما أنها محتشدة في معسكرها. ربما يجيء ذلك لاحقاً.

38- أﻻ ترون ان تصريحات واشنطن وموسكو هي تبادل أدوار وبالتالي ضحك على الذقون؟
اسم صاحب السؤال: مأمون عبداللطيف || المنطقة: || التاريخ: 27. أكتوبر 2016

الإجابة:

الدائرة الإعلامية:

هناك آراء متعدده ومختلفه حول طبيعه العلاقات الامريكيه الروسية وحدود تناغماتها وتوافقاتها أو تناقضها الحقيقي . وكان واضحاً من لحظة الاتفاق على صفقة السلاح الكيماوي أن اتفاقاً ما حصل يتجاوز الموضوع إلى غيره ويدخل روسيا وحتى إيران في اتفاق ربما يتجاوز البلد إلى الإقليم وبعض مناطق النفوذ في العالم . من قوس المحيط الهندي الى اوكرانيا وبحر قزوين إلى مستقبل المنطقة وتناغم الدور للايراني والاسرائيلي .
مع ذلك ففي سياسة الدول العظمى تلاوين وخيارات وأوراق مختلفة ويمكن أن يحتوي أي توافق الصراع داخله ولذلك تشير عديد المعطيات إلى نوايا أمريكية في توريط الروس واستنزافهم في بلادنا وبالوقت نفسه استثمار اندفاعهم وتطيقها مؤكدين أن لا وجود لقوة منافسة حقيقية للامريكان وانهم ما زالوا اللاعب الرئيس . وملاحظة ومتابعة موقع اسرائيل في كل ما يجري.

37- كيف يمكن المساعدة في وقف عمليات التهجير القسري؟
اسم صاحب السؤال: محمود أبو الهنا || المنطقة: القابون المحاصرة || التاريخ: 27. أكتوبر 2016

الإجابة:

الدائرة الإعلامية:

لن يقف التهجير القسري . ولن تنجز مشاريع النظام وحلفائه إلا عبر وجود عامل ذاتي بقدرة التصدي لعذه العملية وغيرها . إن أهمية توحيد القوى العسكرية والسياسية وبلورة وممارسة المشروع الوطني بكل أسسه ومستلزماته وبناء علاقات واضحة مع الأشقاء والأصدقاء وحده الذي يخل بالواقع الراهن ويرجح الكفة لصالح الثورة وحينها يمكن قبر عمليات التهجير والتفريغ والتغيير الديمغرافي . وبالوقت نفسه يجب بذل أقصى الضغوط مع المجتمع الدولي لممارسة دوره الطبيعي في إيقاف هذه العملية الخطيرة وما ترتبه من نتائج شديدة الأثر على حواضن الثورة ومستقبل بلادنا.

Page 1 of 9 1 2 3 4 5 6 7 8 9